السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده , ونستعينه , ونستغفره , ونتوب إليه ,
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ,
ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله :
أما بعد :
أعضاء ورواد الأقسام الدينية بمنتـدي SPARTA :
وبعد :
فإنـ حــفاظاً منا على النظام و الــمظــهر الــعام في القسم الديني
فإنها تضع بين أيديكم هذه الــشروط والضوابط ، وذلك كي يــلتزم بها الأعضاء أثناء إدراجهم للمــواضيع ،،
فلذا نــرجو من الجــميع الإلتــزام بها ،،، وهي على النـــحو التـالي :
أولاً -الإلتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ؛ وعدم كتابة أي موضوع يمس ديننا الأسلامي وكتاب
الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم.
ثـانياً - الـهدف الأساسي من هذا القسم - هو نشر الصورة الصحيحه عن الإسلام والتبصير به وفق منهج الكتاب
والسنة وعلى فهم سلف هذه الأمة ؛ فعليه :
أ / يُمنع منعاً باتاً نشر مقالات تروج لطوائف أهل البدع من رافضة وجهميه ومُعطلة وومرجئة و صوفيه وأشاعره وغيرهم .
ب / يُمنع الترويج للفرق والأحزاب المُعاصره كالأخوان المسلمين
و جماعه التبليغ وسيحذف أي موضوع له يتعلق بذلك مباشرة دون الرجوع لكاتب الموضوع .
ومن جاء بشيء من ذلك فلن يُسمح له بنشره حتى على سبيل المناقشه والمناظرة ،
وإنما سيكتفى بحذف كلامه وشبهاته التي طرحها ، ثم توضع له راوبط منتديات أهل السنة
الحوارية التي يكتب بها العلماء لكي يستطيع أن يطرح شبهاته عليهم لكي يقوموا بإيضاح المحجة وإقامة الحجة عليه.
ثالثا : الإلتزام بذكر الأحاديث الصحيحة والمقبوله فقط وذكر مصادرها والبعد عن الأحاديث الموضوعة أو الضعيفة
إلا أن يذكر شيءٌ منها على سبيل السؤال والإستفسار عن صحة نسبتها للنبي - صلى الله عليه وسلم -
رابعا : يُمنع منعاً باتاً الطعن في أحدٍ من العلماء أو التعرض له باللمز أو الغمز مهما كانت
الأسباب والمُبررات ولن يُتساهل في ذلك أبداً .-
خامسا : الأصل في هذا المنتدى أن يكون النقل عن أهل العلم الكبار كالشيخ ابن باز
وابن عثيمين والفوزان والألباني و محمد أمان الجامي ومقبل الوادعي وهيئة كبار العلماء
ومن سار على دربهم من أهل العلم ؛ وذلك إنطلاقاً من قول النبي - صلى الله عليه وسلم
- ( إن من أشراط الساعه أن يُلـتمس العلم على الأصاغر ) رواه الطبراني
فعلى هذا الأساس يُمنع نقل فتاوى ( طلبة العلم ) إلا في حالة واحدة ؛
وهي تعذر الحصول على فتوى بخصوص مسألة ما ، لأحد ٍ من العلماء ؛
ففي هذه الحاله يُسمح بالنقل عن طلبة العلم مع بذل الجهد والوسع في الحصول على فتوى أحد العلماء .
والسبب في ذلك أن في هذا الزمان قد أختلط الحابل بالنابل ،
فأصبح طالب العلم مُجرحاً عند قــوم ، مُعدلاً مُزكى ً عند أقوام ٍ أخرين ،
وغلقاً لهذا الباب ، فيمنع النقل عنهم قدر الإمكان إلا في حالة التعذر الوصول لفتوى أحد العلماء الكبار في مسألة خاصه .
سـادساً : يمنع منعاً باتاً التخاطب بالألفاظ البذيئة أو التراشق بالتبديع والتفسيق ؛
ومن هذا الباب يُمنع عقد المناظرات بين أعضاء المنتدى في مسائل العقيدة والمنهج ،
وذلك لنهي أهل العلم عن ذلك .
إضافة ً إلى أن هذه المنتديات ليست منتديات علمية بحته متخصصه في العلوم الشرعيه
و خاصة بطلبة العلم فقط ؛ بل هي منتديات يدخلها الكثير من أطياف الناس
و يؤمها الكبير والصغير والعالم والجاهل ، فـفـتح المجال لهذه المواضيع قد ينفرهم من القسم بالإضافة أن
قد يسبب لهم فتنه في فهم الدين ، وقد جاء في البخاري عن علي- رضي الله عنه -
موقوفا "حدثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن يكذّب الله ورسوله"
وفي مسلم عن ابن مسعود قال "ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة" .
سابعاً : يُمنع وضع التراجم والتزكيات لطلبة العلم أو العلماء في مواضيع مستقله ،
بل من كان ولابد ناقلاً ، فقد خصصت ادارة المنتدى موضوعاً متسقلاً ، تجمع فيه التراجم والتزكيات .
صفحه مخصصه للتراجم والتزكيات
ثامنا : عدم نقل المواضيع الدينيه والفتاوى المنسوبة لبعض العلماء إلا بعد التأكد من ناشريها ويتم نقلها
من مواقع العلماء مباشرة او المنتديات الموثوق فيها وفى اهلها القائمين عليها ؛
ومن ثم فللإدارة حق النظر في إبقاء تلك المصادر أو حذفها على حسب ما تراعيه من مصلحة المنتدى ورواده .
تاسعاً : عدم وضع الصور لذوات الارواح وكذلك الغير أخلاقية منها فى المشاركات وفى
حالة وضع أى صورة أو عبارة مشينة وكذلك صور الوجوه التعبيرية ( السمايلات ) في الموضوع.
وسيتم تحريرها ويمكن للعضو إذا كانت الصورة توقيعا أن لاينشرها وذلك من خيارات
المشاركات وعدم تفعيل التوقيع الشخصى وتفعيل الصور التعبيرية
{وكونوا عباد الله إخوانا}
فإن الهدف الأول من هذه الأقسام الدينية هو الطمع في رضى الرحمن
- جلّ في عُلاه - وما أعده الله لعباده المُتـقين في جنات عدن ٍ ، فعليه :
لابُد من استحضار الإخلاص وإصلاح النية قدر الإمكان ، وبذل الوسع في أن يكون المُراد به وجه الله تعالى ،
ولنجعل نصب أعيننا دائماً قول النبي -صلى الله عليه وسلم -في الحديث :
( أول من تسعر بهم النار ثلاثة منهم: قارئ سأله الله أما علمتك القرآن؟
قال: بلى يا رب! قال: ماذا عملت به؟ قال: قمت به وأحللت حلاله وحرمت حرامه،
فيقال له: كذبت، إنما تعلمته ليقال قارئ وقد قيل، فيُسحبُ إلى النار على وجهه ) .
فليكن همنا الأول هو إرضاء الله عز وجل بما نكتب ، ومن ثم تبصير الناس بأمور دينهم ،
وتبصيرهم بأمور التوحيد وتحذيرهم من الشركيات التي غفل عنها الكثير من المنتسبين للدعوة ؛
وكذلك تعليمهم السنة وتحذيرهم من البدع والمُحدثات ، بالأسلوب الحسن والكلمة الطيبه ،
ولنتذكر أن البشر طبقات ٌ ، فمنهم من يفهم ويستوعب بمجرد سرد حديث أو آية ،
ومنهم من يحتاج لبعض الوقت حتى يفهم ، فلنكن عوناً لهم على الخير ،
ولـنــُـلـِـن لهم الجانب ، ولنبتعد عن نظرة الإزدراء والكبرياء ،
ولنتذكر قول النبي -صلى الله عليه وسلم - ( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )رواه مسلم ( 38 ) وليضع كل منّا نفسه مكانه !
قال تعالى ( كذلك كنتم من قبل فمنَّ الله عليكم )سورة النساء 94 .